تاريخ النشر: 06/11/2020

وقعت 31 عضوة من أعضاء البرلمان الإيرلندي رسالةً مفتوحة تطالب الحكومة الإيرلندية باستدعاء السفير السعودي لمساءلته حول معاملة ناشطة حقوق المرأة السعودية لجين الهذلول في السجن، وتطالب السلطات السعودية بأن توضح أسباب حرمان الهذلول من الزيارة الاعتيادية وأن تعيد لها حقها في الزيارات على الفور.

في الرسالة التي وقعتها 31 عضوة من أعضاء المعارضة في البرلمان الإيرلندي ومجلس الشيوخ، عبرت أعضاء البرلمان عن تضامنهن مع لجين الهذلول التي دخلت في إضراب عن الطعام منذ 26 أكتوبر 2020 احتجاجًا على ظروف الاحتجاز، بما في ذلك حرمانها لمدة طويلة من التواصل مع أسرتها.

عبر أعضاء البرلمان عن غضبهن تجاه اعتقال لجين الهذلول الذي شرعت به السلطات السعودية قبل بضعة أسابيع من إلغاء الحظر عن قيادة المرأة في السعودية في 24 يونيو، ونددت الرسالة بالتعذيب الوحشي والتحرش الجنسي الذي تعرضت له.

وصرحت الرسالة بأن حالة الهذلول "تسلط الضوء على السجل الحقوقي الفظيع" للسلطات السعودية، وعبرن فيها عن تضامنهن معها ومع غيرها من النساء اللاتي تعرضن لهذه المعاملة لمجرد ممارستهن السلمية لحقوقهن الأساسية.

قالت المديرة المكلفة للقسط صفاء الأحمد: "هذه الدعوة من عضوات البرلمان تبين القلق الشديد حول مصير لجين، فقد وضعتها السلطات في موقع اضطرت فيه إلى اتخاذ قرارات قاسية جدًّا لحماية حقوقها الأساسية، ونحن نأمل أن البلدان الأخرى ستحذو حذوهن وتحاسب السلطات السعودية على ما تفعل، فأثناء تحضير السعودية لاستضافة قمة مجموعة العشرين للقادة خلال أسبوعين، على القادة أن يرفعوا أصواتهم وينادون بالإفراج الفوري عنها وعن غيرها من معتقلي الرأي".

مشاركة المقال
​​مجتمع جامعة ليدز يحثّ نائب رئيس الجامعة على الدعوة إلى الإفراج عن طالبة الدكتوراه السعوديّة سلمى الشهاب
وقّع ثلاثمائة وأربعون أكاديميًّا وطالبًا وموظّفًا في جامعة ليدز رسالة تدعو قادتها إلى اتخاذ موقف أقوى لدعم طالبة الدكتوراه سلمى الشهاب.
هجوم جديد على حريّة التعبير والفكر والمعتقد إذ تحاكم السلطات السعوديّة مشجّعي كرة القدم بسبب الهتافات
نحن، المنظّمات الموقّعة أدناه، ندين اعتقال أنصار نادي الصفا لكرة القدم ومحاكمتهم بموجب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتيّة في السعوديّة على خلفيّة هتافاتهم في مباراة حديثة، والتي اعتبرتها السلطات "طائفيّة"
القسط وشركاؤها يدلون ببيان شفوي في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن انتهاكات السلطات السعودية
أدلت القسط ومنَا لحقوق الإنسان ومؤسسة رايت لايفليهود بيان شفوي مشترك، أثناء الدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.