تاريخ النشر: 31/03/2020

رحَّبت القسط وأكات-فرنسا، والحملة ضد تجارة الأسلحة، ومركز الخليج لحقوق الإنسان ومجموعة منّا لحقوق الإنسان بقرار ألمانيا تمديد حظرها بيع الأسلحة إلى السعودية، وتدعو الحكومات الأخرى على اتباع خطوات الحكومة الألمانية مع مرور خمس سنوات على بداية الحرب .

وتحثُّ المنظمات السلطاتِ الألمانية على توسيع الحظر ليشمل منع تصدير قطع الغيار وتعليق بيع الأسلحة لكل أطراف الصراع.

في 23 مارس 2020، قرر مجلس الأمن الألماني تجديد التعليق المفروض على رخص تصدير وبيع الأسلحة إلى السعودية، المفترض انتهاؤه 31 مارس، للمرة الثالثة، وموعد انتهائه الجديد سبتمبر 2020، مما يعني أن الحكومة الألمانية لن تمنح رخص تصدير جديدة للسعودية ولن تسلّم أي أسلحة إلى المملكة استنادًا إلى الرخص القائمة، لكن هذا القرار يحتوي استثناءً لشحن قطع الغيار في إطار مشاريع التعاون الأوروبية، بما في ذلك قطع طائرات تايفون الأوروبية.

في مارس 2018، وافقت حكومة الائتلاف الألمانية على إيقاف تصدير الأسلحة لكل البلدان المنخرطة "مباشرةً" في حرب اليمن، لكن التعليق الكامل لإمدادات الأسلحة للسعودية لم يطبق إلا بعد جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول في أكتوبر 2018.

وعلى الرغم من أن إيقاف بيع الأسلحة إلى السعودية مستمر منذ ذلك الحين، إلا أن الحكومة الألمانية لم توقف رخص التصدير لبلدان أخرى منخرطة في الحرب في اليمن، مثل الإمارات العربية المتحدة.

منذ مارس 2015، قادت السعودية تحالفًا عسكريًا يدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا في عملية عسكرية ضد مجموعة أنصار الله المسلحة التي سيطرت على عاصمة اليمن صنعاء في 2014. وفق مشروع بيانات مواقع النزاع المسلح وأحداثها الذي يتتبع الوفيات في الصراع، تجاوز العدد الكلي للوفيات في الحرب 100,000 قتيل في 2019، منها 12000 مدني قتلوا في هجمات مباشرة، وفقًا لما قالته الأمم المتحدة فإن اليمن تمر بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، وبحاجة ماسة إلى الإغاثة الإنسانية، وتقترب حال الملايين من اليمنيين إلى المجاعة، وتعاني اليمن من الكوليرا بشكل كبير يعد الأسوأ في التاريخ الحديث، وحسب التقديرات فقد أصيب فيه أكثر من مليون شخص، وتواجه اليمن هذا العام خطر انتشار فيروس كوفيد-19، ومن الممكن أن ينتشر على نطاق واسع نتيجة افتقار البلاد لمرافق الرعاية الصحية الملائمة، إذ تدمر الكثير منها أو تضرر أثناء الصراع.

وقد قال فريق الخبراء الدوليين والإقليميين بشأن اليمن التابع للأمم المتحدة في تقريره الأخير أن هجمات التحالف بقيادة السعودية والإمارات أصابت في مرّاتٍ عدة مناطق مكتظة بالمدنيين، مثل المناطق السكنية والأسواق، وقال أن الغارات الجوية للتحالف دمَّرت البنى التحتية المدنية الحيوية، مثل الأراضي الزراعية ومرافق المياه والمستشفيات والمدارس، وغيرها من البنى التحتية الضرورية لحياة المدنيين.

وقد فرضت قوات التحالف حصارًا بحريًا فعليًا على اليمن، وإغلاقًا لمطار صنعاء الدولي منذ أغسطس 2016، مما أعاقَ إيصال معونات الإغاثة الحيوية، مثل الطعام والدواء والوقود.

وخلص الفريق إلى أن التحالف بقيادة السعودية والإمارات مسؤولٌ عن انتهاكاتٍ جسيمة للقانون الدولي، عدد من هذه الانتهاكات قد يعد جرائم حرب.

وخلال الخمس السنوات الماضية، وثّقت الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية مئات الهجمات العشوائية وغير المتناسبة على المدنيين.

وفي ضوء هذا التوثيق المستفيض للانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي، مرر البرلمان الأوروبي قرارًا يدعو لحظر كامل من الاتحاد الأوروبي على تصدير أو بيع أو تحديث أو صيانة كافة أنواع المعدات العسكرية والأمنية للسعودية، بما في ذلك تقنيات المراقبة التي تستخدم للتجسس على المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء على الإنترنت وتقود لقمعهم وسجنهم، في سعي من السلطات السعودية لمنعهم من توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية واليمن والمنطقة والكشف عنها.

ومن الضروري على الدول أن تبين رفضها لهذه الانتهاكات للقانون الدولي، وَفَرضُ وقف اختياري لبيع الأسلحة سيشكل خطوة واضحة في ذلك الطريق. وبينما نرحب بقرار الحكومة الألمانية تمديد حظرها لبيع الأسلحة إلى السعودية.

نحث السلطات الألمانية على توسيعه ليشمل تحريم تصدير قطع الغيار للمشاريع المشتركة مع الاتحاد الأوروبي، إذ يحمل ذلك خطر استخدامها لارتكاب أو تسهيل انتهاكات القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي، بما في ذلك قطع طائرات التايفون الأوروبية، فهي طائرات مقاتلة تستخدم روتينيًا لتنفيذ الغارات الجوية الخاصة بالتحالف.

وبغرض تحقيق سياسةٍ مستفيضة وفعّالة بشأن اليمن، على ألمانيا فرض تعليقٍ صارم لبيع الأسلحة لكل أطراف الصراع، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة.

ندعو كل الحكومات الأخرى إلى إيقاف تصدير تقنيات المراقبة إلى السعودية، والانضمام إلى صف ألمانيا في فرض وقفٍ على تصدير الأسلحة إلى السعودية حتى تُوقِف هجماتها غير القانونية، وتشرع بتحقيقٍ فعّال وشفّاف في الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي من قبل قواتها والقوات الواقعة تحت سيطرتها، وتوفير التعويض المناسب للضحايا المدنيين.

نؤمن أن فعلًا كهذا سيرسل رسالة واضحة وقوية حول الأهمية البالغة لحماية حياة المدنيين، مع مرور السنة الخامسة على بداية الحرب في اليمن.  

منظمة العمل المسيحي من أجل القضاء على التعذيب – فرنسا القسط لحقوق الإنسان حملة ضد تجارة الأسلحة مركز الخليج لحقوق الإنسان مجموعة منّا لحقوق الإنسان

مشاركة المقال
هجوم جديد على حريّة التعبير والفكر والمعتقد إذ تحاكم السلطات السعوديّة مشجّعي كرة القدم بسبب الهتافات
نحن، المنظّمات الموقّعة أدناه، ندين اعتقال أنصار نادي الصفا لكرة القدم ومحاكمتهم بموجب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتيّة في السعوديّة على خلفيّة هتافاتهم في مباراة حديثة، والتي اعتبرتها السلطات "طائفيّة"
القسط وشركاؤها يدلون ببيان شفوي في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن انتهاكات السلطات السعودية
أدلت القسط ومنَا لحقوق الإنسان ومؤسسة رايت لايفليهود بيان شفوي مشترك، أثناء الدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
يجب على بلغاريا الامتناع عن ترحيل الناشط السعودي عبد الرحمن الخالدي والإفراج عنه فورًا
نحن، منظّمات المجتمع المدني الموقّعة أدناه، نشعر بقلق عميق إزاء قضيّة الناشط السعودي عبد الرحمن الخالدي، المحتجز حاليًا في بلغاريا والمعرّض لخطر الترحيل الوشيك إلى السعوديّة.