تاريخ النشر: 31/01/2024

بعنوان "تصوّرات بعيدة عن الواقع ، وحقيقة مرة" نشرت القسط تقريرها السنوي الجديد اليوم ليسلط الضوء على أهم التطورات الحقوقية في السعودية في عام 2023 ويوثقها ويناقشها.

لقراءة كامل التقرير اضغط هنا

مقدمة

إن التناقض الصارخ بين مشاريع لا طائل منها المستوحاة من ألعاب الفيديو، التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من ناحية، والأعداد المتزايدة من المواطنين السعوديين الفارين من المملكة بحثًا عن الحرية والأمان، من ناحية أخرى، يزداد وضوحًا.

في عام 2023، كثّفت القيادة السعودية جهودها لخلق سرد للتحوّل الاجتماعي والاقتصادي المبتكر تقنيًا، ومواصلة السيطرة، من خلال العديد من عمليّات الشراء الطموحة، على الرياضات ذات الشعبيّة العالميّة مثل كرة القدم والغولف. إلا أنّ انتهاكات حقوق الإنسان وممارسات القمع الشامل للشعب السعودي قد استمرّت كما في السّابق على الرّغم من التوقعات اللامعة للمدن الذكية الإلكترونية، واحتجاز الكربون اللانهائي، ومنتجعات التزلج المستبعدة في الصحراء التي ينظر إليها الآخرون على أنها غير واقعيّة وسخيفة وحتى بائسة.

وقد تم اعتقال العديد من النشطاء والأفراد بشكل تعسّفي وصفعهم بإنزال أحكام بالسّجن المشدّد بحقّهم – وفي حالة واحدة بعقوبة الإعدام – بسبب نشاطهم السلمي على وسائل التواصل الاجتماعي.  كما وقد تمّ حظر سفر الكثير من الأفراد الآخرين خارج البلاد بقسوة وبشكل تعسفي. أمّا النساء، فلا يزلن مواطنات من الدرجة الثانية وذلك على الرغم من الإصلاحات المتبجّح بها.

وقد دفع إسكات الأصوات المستقلة الوحشي، واستحالة تعبير المواطنين السعوديين عن آرائهم وأولويّاتهم في السياسة العامة والدفاع عن حقوقهم، منظّمة القسط إلى النظر، في مؤتمرها السنوي لليوم العالمي لحقوق الإنسان في عام 2023، في إمكانات النشطاء السعوديين العاملين في الخارج لتعزيز برنامج حقوق الإنسان. وهنا، تلعب القسط دورًا حيويًّا بسبب قدرتها الفريدة تقريبًا على جمع المعلومات وتحليلها حول الظروف الميدانيّة في السعودية ونقلها لواقع الوضع القاسي إلى العالم الخارجي. كما وقمنا بإدراج أمثلة في التقرير السنوي لهذا العام على التغطية الإعلاميّة الدوليّة حيث كانت أبحاث القسط مصدرًا مهمًّا، أو حتى أساسيًّا، للمعلومات الموثوقة.

وفي ظلّ الوضع العالمي الصعب اليوم، من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يتّخذ المجتمع الدولي – السياسيّون وقادة الأعمال والشخصيّات المحترمة في عالم الرياضة والترفيه، وكذلك عامة الناس – إجراءات قائمة على المبادئ أينما استطاعوا للدفاع عن حقوق الإنسان، ومقاومة جهود القيادة السعودية لتبييض سجلّها المؤسف.

مشاركة المقال
الجانب المظلم من مشروع نيوم: مصادرة أراضي سكان المنطقة وتهجيرهم ومتابعتهم قضائيا
"الجانب المظلم من مشروع نيوم: مصادرة أراضي سكان المنطقة وتهجيرهم ومتابعتهم قضائيا" تتطرق فيه إلى حملةً شرسةً من المتابعات القضائية ضد أبناء قبيلة الحويطات.
انتكاسة جديدة: حقوق الإنسان في السعودية في عام 2022
تقرير القسط السنوي الأخير يوثّق الأوضاع الحقوقية في السعودية عام 2022.
بعد أنْ أغلق الستار، اشتدّ القمع: حقوق الإنسان في السعودية
تقرير القسط السنوي الأخير يوثّق الأوضاع الحقوقية في السعودية عام 2021.