تاريخ النشر: 07/06/2016

 


تحديث: في 12 يونيو أنهى وليد أبو الخير اضرابه بعد استجابة جزئية من إدارة السجن لمطالبه.

Wled-10
 
دخل الناشط الحقوقي وليد سامي أبوالخير إضرابًا مفتوحًا عن الطعام حتى تتوقف إدارة سجن إصلاحية جدة عن الإساءة إليه.
 
وليد الذي يصوم شهر رمضان المبارك قرر أن يكتفي في كسر صيامه بشرب الماء ليكمل إضرابه عن الطعام احتجاجًا على تعنت إدارة سجن إصلاحية جدة.
 
طلب وليد إجراء فحوصات طبية إلا أن السجن يرفض الإلتزام بالحفاظ على الحالة الصحية للسجناء ووليد أبوالخير، كما يرفض إدخال أطعمة خاصة به تتناسب مع حالته الصحية.
 
كما أنه تم منع وليد من دخول الكتب، بمافي ذلك كتب تفسير القرآن الكريم لابن كثير، ويتم منعه من الصحف بشكل كامل، في الوقت الذي تنتشر فيه المخدرات في السجون. وقد تم منعه كذلك من الزيارة الخاصة.
 
وإذا كانت الأوضاع في السجون السعودية سيئة في الغالب، إلا أن هناك تمييز يتعرض له النشطاء ومنهم وليد لزيادة الضغوط عليهم في السجون.
 
القسط تصر على أن اعتقال وليد أبوالخير ومحاكمته باطلة وغير شرعية، وتصر على أن نشاطاته مشروعة، تدعوا للإفراج عن وليد أبوالخير دون قيد أو شرط.
 
وتدعوا القسط الجميع للضغط على السلطات السعودية من أجل الإفراج عنه، ومن أجل التوقف عن تعريض صحته وسلامته للخطر.

القسط لحقوق الإنسان

فولهام، لندن

تابع القسط على تويتر: @ALQST_ORG

مشاركة المقال
ناشط سعودي طالب لجوء في بلغاريا معرّض لخطر الترحيل
يخضع الناشط السعودي عبد الرحمن الخالدي لأمر ترحيل من بلغاريا إلى السعودية، حيث سيكون عرضة لخطر كبير من الاحتجاز التعسفي وغيره من الانتهاكات الجسيمة للحقوق.
اعتقالات وحل مجلس إدارة نادٍ في السعودية على خلفية أهازيج جمهوره
على عكس ما تدعيه السعودية عن انفتاحها، واستمراراً لنهجها في خنق حرية التعبير وحرية المعتقد، اتخذت السلطات موقفا متشددا ضد نادي الصفا في مدينة صفوى في المنطقة الشرقية.
يخلص تقرير القسط إلى اتساع الفجوة بين الرواية الرسمية والواقع القاسي لانتهاكات حقوق الإنسان في السعودية
يسلط التقرير السنوي للقسط لعام 2023 الضوء على التناقض الصارخ المتزايد بين مشاريع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اللامعة التي لا طائل منها من ناحية، وقمع الشعب السعودي من ناحية أخرى.