تاريخ النشر: 01/01/2015

مخلف الشمري: ناشط حقوق إنسان حكم عليه مؤخرًا بالسجن لعامين والجلد 800 جلدة بتهمة مجالسة الشيعة

المحكمة الجزائية في الدمام صادقت على الحكم الصادر بحق مخلف بن دهام الشمري في نوفمبر لعام 2014.

وقد تم التعديل في صك الحكم الصادر من المحكمة لتهمة الشمري فبعد أن كانت "مجالسته للشيعة" قامت المحكمة بعد حملة انتقادات واسعة بتغيير التهمة إلى "مجالسته لمثيري الشغب من الشيعة" مع الحفاظ على بقية ماورد في صك الحكم.

كان نشاط الشمري يتمثل في محاولات لتمثيل السنة في زياراته للشيعة السعوديين والتواصل معهم، وقد انتقد بشدة انتهاكات السلطات السعودية لحقوق الإنسان وفي كثير من الأحيان تلك التي تمس الشيعة.

كما أنه قد سبق للشمري وحكم عليه بالسجن خمس سنوات في العام 2013 وذلك بسبب نشاطه الحقوقي في السعودية.

القسط تحث السلطات السعودية إلى احترام حقوق الإنسان والتوقف عن قمع الحريات، وندعوا الجميع إلى ممارسة الضغوط على السلطات السعودية لإسقاط جميع التهم الموجهة إلى الناشط مخلف بن دهام الشمري دون قيد أو شرط.

مشاركة المقال
ناشط سعودي طالب لجوء في بلغاريا معرّض لخطر الترحيل
يخضع الناشط السعودي عبد الرحمن الخالدي لأمر ترحيل من بلغاريا إلى السعودية، حيث سيكون عرضة لخطر كبير من الاحتجاز التعسفي وغيره من الانتهاكات الجسيمة للحقوق.
اعتقالات وحل مجلس إدارة نادٍ في السعودية على خلفية أهازيج جمهوره
على عكس ما تدعيه السعودية عن انفتاحها، واستمراراً لنهجها في خنق حرية التعبير وحرية المعتقد، اتخذت السلطات موقفا متشددا ضد نادي الصفا في مدينة صفوى في المنطقة الشرقية.
يخلص تقرير القسط إلى اتساع الفجوة بين الرواية الرسمية والواقع القاسي لانتهاكات حقوق الإنسان في السعودية
يسلط التقرير السنوي للقسط لعام 2023 الضوء على التناقض الصارخ المتزايد بين مشاريع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اللامعة التي لا طائل منها من ناحية، وقمع الشعب السعودي من ناحية أخرى.